الأسئلة المتداولة (FAQs)
1 - كيف يمكنني الانضمام إلى منظمة طلابية؟
يمكنك الانضمام من خلال حضور معرض الأندية الذي يُقام في بداية كل فصل دراسي أو حضور الاجتماعات العامة الأولى. يتم إبلاغ المجتمع بجدول الاجتماعات فورًا بعد المعرض.
2 - ماذا إذا لم أتمكن من العثور على منظمة طلابية تهمني؟
يمكنك إطلاق نادي جديد في بداية كل فصل دراسي. كل ما تحتاجه هو الدافع والالتزام.
3 - كيف يمكنني إنشاء وإطلاق نادي جديد؟
يحق لجميع الطلاب المسجلين إنشاء منظمة طلابية بشرط أن يقدم النادي فكرة جديدة ومهمة لا تتداخل مع نادي قائم. يتطلب الأمر 10 أعضاء مؤسسين لبدء النادي، وكتابة الدستور، وانتخاب مجلس تنفيذي، وتحديد مستشار للنادي. المزيد من التفاصيل متوفرة في دليل التشغيل للمنظمات الطلابية.
4 - كيف يمكنني تجديد نادي خامد؟
يحق لجميع الطلاب المسجلين تجديد نادي خامد. كل ما تحتاجه هو 10 أعضاء محتملين، ودستور محدث، ومستشار.
5 - من يمكن أن يكون مستشارًا لناديي؟
يمكن لأي عضو من أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أن يكون مستشارًا للنادي بشرط أن يكون مستعدًا لإضافة قيمة للنادي، باستثناء موظفي مكتب الأنشطة الطلابية (SAO) ومكتب شؤون الطلاب (DSA). يمكن للمستشار أن يعمل مع نادي واحد فقط.
6 - كيف يمكنني تنظيم فعالية؟
سيرشدك موظفو مكتب الأنشطة الطلابية (SAO) طوال عملية التنظيم من التحقق، والتخطيط إلى التقييم. المزيد من التفاصيل متوفرة في دليل التشغيل للمنظمات الطلابية.
7 - كيف يمكنني الإعلان عن فعالتي؟
- الفيسبوك: صفحة مكتب الأنشطة الطلابية على الفيسبوك هي: Student Activities Office at AUI
- شاشات الكمبيوتر في المختبرات: يمكن للأندية الطلابية الاتصال مع موظفي مكتب الأنشطة الطلابية (sao@aui.ma) لعرض الإعلانات على شاشات الكمبيوتر في المختبرات.
- منصة GoAd! (شاشات التلفاز المثبتة في الحرم الجامعي): يمكن للأندية الطلابية الاتصال مع موظفي قسم تطوير الاتصالات (communication@aui.ma) لعرض الإعلانات على شاشات التلفاز المثبتة في الحرم الجامعي. يوصى بأن تكون الإعلانات بتنسيق أفقي.
- حدث في AUI: قناة الإعلام المركزية لجامعة الأخوين تحت إشراف قسم تطوير الاتصالات. يجب إرسال بريد إلكتروني إلى communication@aui.ma.
- البريد الإلكتروني: يجب على الأندية الطلابية إرسال رسائل البريد الإلكتروني من حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالنادي وليس من حساباتهم الشخصية.
- لأخبار الطلاب، يجب استخدام العنوان التالي (والاتصال بمساعد شؤون الطلاب، التحويلة: 2031): auistudents@aui.ma.
8 - كيف يمكنني الحصول على اعتراف بإنجازي في سجل الأنشطة الطلابية؟
يتم إصدار سجل الأنشطة الطلابية للطلاب الخريجين الذين شاركوا بنشاط في المنظمات الطلابية لمدة ثلاثة فصول دراسية على الأقل. يتحمل المجلس التنفيذي للمنظمة مسؤولية تقديم قائمة الأعضاء النشطين إلى مكتب الأنشطة الطلابية ليتم تضمينهم في السجل.
9 - ما الفرق بين العضو والعضو النشط؟
العضو هو الذي ينضم إلى المنظمة ويحضُر الاجتماعين العاديين الأولين للنادي، في حين أن العضو النشط هو الأكثر مشاركة واهتمامًا، يحضر الاجتماعات ويشارك بنشاط في ما لا يقل عن حدثين تنظمهما المنظمة. يتمتع العضو بحق التصويت ويكون جزءًا من الجمعية العامة.
10 - كيف يمكننا إقالة عضو من المجلس التنفيذي؟
نوصي جميع الأعضاء بإجراء محادثات بناءة ومواجهات صريحة. كملاذ أخير، يمكن إقالة أي عضو من منصبه بناءً على تصويت شعبي بنسبة 2/3 من الأعضاء المؤهلين خلال الجمعية العامة. يتم إخطار العضو المحتمل الإقالة كتابيًا قبل 72 ساعة من التصويت، حيث يتم منحه الفرصة للدفاع عن قضيته.
11 - إذا استقال أو غادر عضو من المجلس التنفيذي لناديي، كيف تتم الانتخابات؟
لأعضاء المجلس التنفيذي المتبقين الحق في ترشيح عضو مؤهل مباشرة دون الحاجة إلى جمعية عامة لإجراء انتخابات جديدة، على الرغم من أننا نشجع الجمعية العامة على الاجتماع واتخاذ قرار جماعي.
12 - ماذا عن ميزانية النادي؟
تستفيد جميع الأندية المعترف بها من ميزانية تشغيلية قدرها 4000 درهم لكل فصل دراسي. يتم تحويل الأموال التي يتم جمعها من الأنشطة الترويجية إلى ميزانية تراكمية لا يمكن الاحتفاظ بها لأكثر من 4 فصول دراسية إذا كان النادي غير نشط.
13 - كيف يمكنني استخدام ميزانية النادي؟
لا يُسمح بأي التزام مالي (وعد بالدفع) دون موافقة مكتب الأنشطة الطلابية. يجب أن تتم المشتريات وأوامر الشراء وفقًا لإجراءات الشراء الجامعية المعتمدة. يجب دعم المشتريات النقدية بإيصالات موقعة من البائع أو التاجر أو مقدم الخدمة، ويجب أن تكون ضمن حد 200 درهم لكل عملية شراء وألا تتجاوز 500 درهم لكل فعالية أو رحلة.
14 - أين يمكنني الحصول على نماذج المنظمات الطلابية؟
جميع النماذج والموارد متاحة أعلاه في قسم "الموارد والنماذج".
15 - من يمكنني الاتصال به إذا كانت لدي أسئلة إضافية؟
سيسعد موظفو مكتب الأنشطة الطلابية بالإجابة على أسئلتك. يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى sao@aui.ma أو التوقف عند مكتب الأنشطة الطلابية. سيكونون سعداء بلقائك. انضم إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بمكتب الأنشطة الطلابية: https://www.facebook.com/groups/StudentActivitiesOffice/?fref=ts للبقاء على اطلاع دائم.