الطلاب في حالة ضيق
مساعدة الطلاب في حالة ضيق: دليل للهيئة التدريسية والموظفين.
يواجه العديد من الطلاب في الجامعات ضغوطًا أكاديمية، شخصية، واجتماعية خلال تجربتهم التعليمية. يتمكن معظم الطلاب من التعامل بنجاح مع متطلبات الحياة الجامعية والتجارب والانتقالات الاجتماعية التي تصاحبها، لكن بالنسبة لبعض الطلاب، قد تصبح هذه الصعوبات طاغية وغير قابلة للتحمل.
غالبًا ما يكون أعضاء الهيئة التدريسية والموظفون في أكثر المواقع المباشرة للتعرف على الطلاب الذين يعانون من الضيق. علاوة على ذلك، غالبًا ما يُنظر إلى الموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية من قبل الطلاب كنقطة الاتصال الأولى للحصول على النصائح والدعم. قد يكون تعبيرك عن الاهتمام والقلق أمرًا بالغ الأهمية في مساعدة الطالب على استعادة التوازن العاطفي اللازم لتحقيق النجاح الأكاديمي.
التعرف على الطلاب في حالة ضيق
يمكن إحالة الطالب للاستشارة عندما تعتقد أن مشكلات الطالب تتجاوز خبرتك أو تخصصك، أو عندما تشعر بعدم الارتياح في مساعدة الطالب في قضية ما. يمكن أن تتم الإحالة إما بسبب تأثير مشاكل الطالب على دراسته أو تدريس المواد أو بسبب سلوك الطالب الشخصي الذي يثير القلق بعيدًا عن العمل الأكاديمي.
في مرحلة ما، يشعر الجميع بالإحباط. ومع ذلك، عندما تظهر بعض العلامات التالية، فمن المحتمل أن يكون الطالب في حالة ضيق:
- انخفاض ملحوظ في جودة العمل أو الكتابة والمشاركة في الصف؛ زيادة الغياب، التأخر، أو عدم تسليم الأعمال.
- ظهور مستمر للاكتئاب (مثل: تعبيرات وجه حزين، قلة الاهتمام، البكاء، التشتت، فقدان الوزن).
- التوتر، الهياج، العصبية، العدوانية، الكلام المتواصل.
- سلوك أو حديث غريب.
- اعتمادية مفرطة على الهيئة التدريسية أو الموظفين، بما في ذلك قضاء وقت طويل في زيارتهم خلال ساعات العمل أو أوقات أخرى.
- تغيير ملحوظ في النظافة الشخصية.
- الحديث عن الانتحار، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر (مثل "لن أكون هنا لأخذ ذلك الامتحان على أي حال" أو "لا أقلق بشأن الحصول على وظيفة، لن أحتاج إلى واحدة").
- تعليقات في ورقة الطالب تثير القلق.
وجود أي من هذه العلامات لا يعني بالضرورة أن الطالب في حالة ضيق شديدة. العديد من الاضطرابات أثناء الدراسة الجامعية تكون عابرة نسبيًا. ومع ذلك، قد تشعر بالقلق عند حدوث تغييرات حادة أو تغييرات مهمة تستمر لفترة أطول من المعتاد. إذا كان هناك شك حول جدية المشكلة، استشر مركز الصحة أو المستشار لتقييم الموقف واتخاذ الخطوات الأكثر ملاءمة.
ماذا يمكنك أن تفعل؟
الخيارات التي تختارها تعتمد على مدى إلحاح الوضع. بالنسبة للطلاب الذين يعانون ولكن يبدو أنهم قادرون على التكيف، يمكنك اختيار عدم التدخل، أو الحد من تفاعلك مع القضية الأكاديمية فقط، أو التعامل معها على مستوى أكثر شخصية. إذا قررت أن الوضع أكثر إلحاحًا، قد تقرر أن التدخل الفعال وال及时 منك هو الأنسب.
كيف تقوم بالإحالة؟
عندما تقرر أن الطالب قد يستفيد من الاستشارة، من الأفضل عادةً أن تعبر عن توصيتك بطريقة مباشرة وواقعية. وضح أن هذه هي أفضل حكم لديك بناءً على ملاحظاتك عن الطالب. كن محددًا بشأن السلوك الذي أثار قلقك وتجنب إلقاء اللوم على شخصية الفرد.
باستثناء حالات الطوارئ، يجب أن تترك الخيار للطالب لقبول أو رفض الاستشارة. إذا كان الطالب مترددًا لأي سبب من الأسباب، ببساطة اعبر عن قبولك لمشاعرهم حتى لا تتضرر علاقتك بالطالب. قدم للطالب فرصة للتفكير في الخيارات البديلة من خلال اقتراح أنك ربما تتحدث مع الطالب بعد أن يكون قد أخذ وقتًا للتفكير في الموضوع.
بمجرد أن يوافق الطالب على أن الاستشارة قد تكون مفيدة، هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها، اعتمادًا على مدى إلحاح الموقف ومدى التزام الطالب باتباع الإحالة. يمكنك إعطاء الطالب معلومات حول خدمات الاستشارة في AUI وحثه على إرسال بريد إلكتروني لتحديد موعد أو التوجه إلى المبنى 6، الغرفة 108 حيث يتم عرض ساعات العمل.
في حالات الطوارئ التي تتعلق بالطلاب الذين لا يرغبون أو غير قادرين على طلب المساعدة بأنفسهم، يمكن للموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية الاتصال بمركز الصحة على التحويلة 2057. سيتواصل مركز الصحة مع المستشار. بالنسبة لأي إحالة، سواء قبلها الطالب أو لم يقبلها، من المهم متابعة الطالب لاحقًا لإظهار اهتمامك المستمر.
ماذا يحدث في الاستشارة؟
بمجرد أن يتصل الطالب بالمستشار، يتم تحديد موعد لإجراء مقابلة أولية. عادة ما يتم ذلك في غضون أيام قليلة من وقت الاتصال، ولكن قد يحدث في نفس اليوم. في حالات الطوارئ، سيتم استقبال الطالب في نفس اليوم.
خلال الاجتماع الأول، يقيم المستشار احتياجات الطالب والطرق التي يمكن أن يساعد بها AUI. تشمل الخيارات التي ينظر فيها المستشار الاستشارة الفردية أو الجماعية و/أو الإحالة إلى طبيب النفسية في Al Akhawayn، الدكتورة رجاء الجراف، التي تكون في الحرم الجامعي كل يوم اثنين. قد يغادر بعض الطلاب الموعد الأول وهم يشعرون بأنهم قادرون على التعامل مع مشاكلهم دون الحاجة إلى مزيد من المساعدة.
تتم تقديم خدمات الاستشارة في AUI للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشكل مجاني وسري. لا يتم إفشاء المعلومات إلا بإذن خطي. قد تحدث استثناءات للسرية إذا كان هناك خطر واضح على النفس أو الآخرين.
الاستشارة متاحة لك
إذا كانت لديك مخاوف وأسئلة بشأن أحد الطلاب، فإن فريق الصحة والاستشارة متاح لمساعدتك:
- تقييم الوضع، مدى جديته، والإحالة المحتملة.
- التعرف على الموارد لتتمكن من اقتراح المساعدة الأنسب عند التحدث مع الطالب.
- تعلم أفضل الطرق للقيام بالإحالة إذا لزم الأمر.
- توضيح مشاعرك الخاصة حول الطالب وفكر في الطرق التي يمكنك أن تكون أكثر فعالية بها.
معلومات الاتصال المهمة
- المبنى 6، المكتب 108، التحويلة 2034
الدكتور أوري فيسيير
البريد الإلكتروني: counselor@aui.ma
- المبنى 8ب، المكتب 309، التحويلة 2157
غالي قيسي، ماجستير في علم النفس
البريد الإلكتروني: counselor@aui.ma
- المبنى 26، غرفة الاستشارة (الطابق الأرضي، الجانب الأيسر)
إيمان بوخاري، ماجستير في علم النفس
البريد الإلكتروني: counselor@aui.ma
- المبنى 26، غرفة الاستشارة (الطابق الأرضي، الجانب الأيسر)
الدكتورة رجاء الجراف
البريد الإلكتروني: r.eljarrafi@aui.ma